ندوة بعنوان: ” الحقوق التعليمية والتربوية لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ” للجنة الدائمة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بالتعاون مع قسم العلاقات العامة.

برعاية وحضور عميد كلية التربية الأساسية ا. د. فريح عويد العنزي نظمت اللجنة الدائمة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بالتعاون مع قسم العلاقات العامة في كلية التربية الأساسية ندوة بعنوان: ” الحقوق التعليمية والتربوية لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة “، وذلك في يوم الاثنين الموافق 13-12-2021 في تمام الساعة 10 ص على مسرح مبنى 6.

وقد حضر الندوة مساعد العميد للشؤون الأكاديمية ا. د. عبد لله الغصاب، ومساعد العميد للشؤون الطلابية بنات د. بدرية الحجي، ومساعد العميد للشؤون الطلابية – الجهراء ا. د. حنان تقي، كما حضر الندوة عدد من رؤساء الأقسام العلمية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وجمع من الطالبات.

بدأت الندوة بالنشيد الوطني، ومن ثم آيات من الذكر الحكيم، وقد رحب عريف الحفل د. محمد العجمي-عضو هيئة تدريس بقسم الدراسات الاجتماعية، بعميد الكلية، ومساعدي العميد، وأعضاء هيئة التدريس، والضيوف الكرام، كما رحب بحضور الطالبات الكثيف.

وافتتحت الفعالية بكلمة من عميد الكلية والتي شكر فيها الأستاذة آمال الساير، والأستاذ المحامي محمد العنزي وخريجة كلية التربية الأساسية ا. سجى العازمي على نجاح الفعالية والحلقة النقاشية بالأخص، وذكر أن فئة الاحتياجات الخاصة من ضمن أولويات الكلية وبكل تأكيد تم الاتفاق على مقر خاص لهذه الفئة في الكلية، كما اقترح بتوقيع تعاون مع الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم مع قسم التربية الخاصة، وأيضا حقق رغبة طلبة التربية الخاصة بالكلية في دراسة موضوع انضمامهم لقسم التربية البدنية والرياضة، وفي نهاية كلمته قال أنه مستمر في الدعم، شاكرا الجميع على الحضور.

وألقى مساعد العميد للشؤون الأكاديمية كلمة رحب فيها جميع الحضور، ثم قال إنها لفعالية مرتبطة بالقلب قبل العلم، وكلية التربية الأساسية دائما سباقة، فقدت سعت واجتهدت في السنوات الماضية مع العمداء السابقين، وأتى عميد الكلية مكملا في دعم هذه اللجنة الدائمة، ولكلية التربية الأساسية مسؤولية اجتماعية في المجتمع، والكويت تسعى لتحقيق القوانين الدولية وهي قوانين وضعية، وأيضا كلية التربية الأساسية تسعى إلى تطبيق هذه القوانين، أنهى كلامه شاكرا اللجنة المنظمة وجميع الحضور متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

كما ألقى رئيس اللجنة الدائمة لدعم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ورئيس قسم التربية الخاصة ا. د. صالح العنزي ممثلا عن زملائه في اللجنة، ومسلطا الضو على الاحتياجات التي تحتاجها هذه الفئة الخاصة، ثم تحدث عن ما تم تقديمه من قبل اللجنة لهم، وذكر أن تواجد اللجنة على مر هذه السنوات بالرغم من العقبات التي تم مواجهتها، إلا أن عميد الكلية أبدى دعم كامل للجنة، كما حاول أن يضع لها مكتب خاص في الكلية، وفي ختام كلمته شكر زملائه أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في اللجنة، كما شكر مساعدي العميد على تواجدهم ودعمهم للفعالية، وقسم العلاقات العامة على التعاون في هذه الفعالية.

عرف د. محمد العجمي عن الضيوف الكرام للحلقة النقاشية والتي تدور حول الحقوق التعليمية والتربوية لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، ابتدأ بالأستاذة آمال الساير- رئيس إدارة الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم، عرضت في البداية فيديو خاص عن اختلافات التعلم سواء صعوبة تعلم، تشتت انتباه أو فرط النشاط، كما تحدثت عن دورها في الجمعية منذ تأسيسيه سنة 2007 ما يقارب 13 عام من العمل التطوعي لخدمة الوطن، وانتقل الحديث في الحلقة النقاشية مع المحامي الأستاذ محمد العنزي، وذكر خلال الحلقة النقاشية أهم الإعاقات وهم السمعية، والحركية والبصرية، كما تحدث عن قانون (8) لسنة 2010م، والذي يحتوي على 72 مادة من أفضل القوانين دوليا، أيضا تطرق لمظالم المعاقين بشكل عام والتوحد بشكل خاص بما فيها التعليمي والتربوي، ونوه الحضور عن الحقوق التي تستحقها هذه الفئة، وكان ختام الحلقة النقاشية مع خريجة كلية التربية الأساسية قسم الدراسات الإسلامية ا. سجى العازمي والتي ذكرت دور التربية الأساسية في تعزيز وجودها ودفعها لاستكمال الدراسات العليا، كما تحدثت عن دور الهيئة والتي كان لها دور كبير في زرع الثقة بالنفس، وفي ختام كلمتها شكرت أعضاء هيئة التدريس على الدعم، وشكر خاص منها للأستاذ الدكتور صالح العنزي على الدعم المستمر.

وانتهت الحلقة النقاشية بفتح باب الأسئلة بين ضيوف الحلقة النقاشية والحضور من أعضاء هيئة تدريس وطالبات، وقام عميد الكلية ورئيس قسم التربية الخاصة بتكريم المشاركين في الفعالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!