ملتقى بيدي ترتقي كليتي

انطلاقًا من المسؤولية الاجتماعية التي تحملها كل المؤسسات على عاتقها، أُطلقت يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٢/١١/١٦ تحت رعاية عميد كلية التربية الأساسية أ. د. فريح العنزي حملة بيدي ترتقي كليتي والتي نظمها مكتب العلاقات العامة في الكلية برعاية شركة أكاديمي ايفنت ومشاركة إدارة شرطة البيئة من وزارة الداخلية، ومركز حماية البيئة في جمعية المحامين الكويتية، والهيئة العامة للبيئة، وعمادة شؤون الطلبة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وقسم الدراسات الإسلامية في الكلية، والاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة.

بدأ الملتقى الذي كان عريفه د. محمد العجمي بالترحيب بجميع ضيوف الملتقى، ثم عرف الحضور بالحملة وأهميتها وتأثيرها على البيئة في الكلية، وانتقل بعد ذلك إلى دعوة عميد كلية التربية الأساسية أ. د. فريح العنزي لإلقاء كلمته والتي بدأها بالشكر والتقدير لكل المشاركين من كافة القطاعات في هذا الملتقى الهام، وتطرق د. العنزي إلى المشاكل التي واجهتها الكلية بعد العودة الكاملة للدراسة بوجود عدد كبير من الطلبة والطالبات الذي يتجاوز الـ ٢٥ ألف منتسب للكلية، والتي تداركها عدد من الطلبة والطالبات ومجموعة من الإداريين وأعضاء هيئة التدريس والتدريب وعملوا على نظافة الكلية.

وأكد أن هذا الملتقى هو توصيل رسالة إلى طلبة وطالبات الكلية للمحافظة على نظافة القاعات الدراسية وجميع مرافق الكلية وأنها مسؤولية مشتركة لأنه لا يمكن لشخص واحد العمل على ذلك بمفرده، وأنه يشيد ويؤكد على ثقته بالطلبة والطالبات وقدرتهم على المحافظة على هذا الصرح الأكاديمي، واختتم بضرورة الالتزام بلائحة السلوك الطلابي لنرقى بهذا العمل الجامعي وليكونوا خير مثال في هذا المجال.

ثم كان هناك عرض لفيديو من إعداد الهيئة العامة للبيئة حول أهمية رمي المهملات في مكانها الصحيح، وفيديو آخر من عمل مكتب العلاقات العامة في الكلية بمشاركة الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة ودعوة منها للمحافظة على نظافة الكلية.

وانتقل الحضور بعد ذلك للحلقة النقاشية والتي شارك فيها عميد الشؤون الطلابية أ. د. عبدالكريم العريعر، والعقيد د. حسين العجمي مدير إدارة شرطة البيئة في وزارة الداخلية، ود. بدر الدريس من قسم الدراسات الإسلامية في الكلية، ومن جمعية المحامين الكويتية أ. فهد البدر رئيس مركز حماية البيئة، ومن الهيئة العامة للبيئة المهندسة/ أبرار العتيبي الضابط القضائي البيئي من إدارة التفتيش والرقابة.

كانت الحلقة بإدارة د. محمد العجمي، وبدأها مع أ. د. عبدالكريم العريعر حيث كان له الجانب التربوي وتحث عن لائحة السلوك الطلابي ومدى أهمية الالتزام بها لتفادي العقوبات، وكيف يحافظ الطالب على المعدل الدراسي دون إنذارات أو تعثر.

وانتقل الحديث بعدها إلى العقيد د. حسين العجمي وكان حديث حول الجانب الأمني وبدأ بشكر عميد الكلية على تنظيم هذا الملتقى الهام في هذا الصرح التعليمي وأنها من أجل التفاصيل في مسيرة الطالب الدراسية، وكان له حديث عن إدارة شرطة البيئة وتأسيسها ومهامها، ثم انتقل إلى آليات وطريقة عمل الإدارة، متأملاً أن يكون هذا الملتقى انطلاقة للتعاون بين الإدارة والكلية، مؤكدًا على أهم النقاط للمحافظة على البيئة في هذا الحرم الجامعي ذاكرًا العقوبات الموجودة في قانون حماية البيئة التي قد تطال كل من لا يلتزم بذلك.

وكان الجانب الديني بمشاركة د. بدر الدريس من قسم الدراسات الإسلامية، بداية حديثه توجه بالشكر للقائمين والمشاركين في هذا الملتقى، وتطرق بعدها إلى الحديث عن العديد من القصص والأمثلة من القرآن الكريم والسنة النبوية عن أهمية المحافظة على نظافة البيئة وعن الجانب الإيماني في ذلك.

ثم تحدث أ. فهد البدر من جمعية المحامين الكويتية عن الجانب القانوني، والذي أكد في بداية حديثه على أهمية هذه النشاطات وأثرها على طلبة وطالبات الكلية موجهًا شكره إلى القائمين على ذلك ودورهم المسؤول في هذا الصرح الأكاديمي. وتطرق إلى الأفعال المجرمة وعقوباتها في القانون الكويتي والتي قد تصل إلى غرامات مرتفعة وقد تصل إلى الحبس في بعض المواقع. واختتم كلمته بإشادته بمعرفة أساتذة ومعلمات المستقبل بأهمية دورهم بالمجتمع وأنهم أساس نشر هذه الثقافة وزرعها في الطلبة والطالبات في المدراس مستقبلاً.

واختتمت الحلقة النقاشية بحديث المهندسة أبرار العتيبي عن الجانب البيئي، حيث تحدثت عن إدارة التفتيش والرقابة وعرفت بها وبدورها في الهيئة العامة للبيئة ومهامها في الدولة، من متابعة للبلاغات والشكاوي والحد من الإضرار في البيئة.

وعن الحملات التفتيشية المفاجئة التي تقوم بها الإدارة حسب المواسم، وعن المخالفات والغرامات التي يجب على كل من تحرر له المخالفة دفعها. كما أكدت على المسؤولية المجتمعية على كل الأفراد ودورهم في استكمال عمل المؤسسات الحكومية المسؤولة عن البيئة.

وبعد انتهاء الحلقة النقاشية تم تكريم جميع المشاركين في الملتقى من قبل عميد الكلية والعمداء المساعدين ورئيس مكتب العلاقات العامة أ. وصال الزامل، تقديرًا لمشاركتهم القيمة في هذه الحملة.

واختتم الملتقى بتكريم الصورة الفائرة بمسابقة أجمل صورة لكلية التربية الأساسية بمشاركة رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة أ. ماجد الميموني، المسابقة التي شارك فيها الأقسام العلمية في الكلية وفازت بها الطالبة/ شيخة القطان من قسم التربية البدنية والرياضة حيث حصلت على ١٧٢٢ من أصل ٦٠١٥ صوت.

شاهد أيضاً

مكتب العلاقات العامة يحتفل بيوم المعلم

احتفل مكتب العلاقات العامة في كلية التربية الأساسية بيوم المعلم العالمي والذي يصادف ٥ من أكتوبر في كل عام، و كانت الاحتفالية في يوم الخميس الموافق ٥ من أكتوبر ٢٠٢٣، حيث تم فيها توزيع هدايا رمزية بسيطة تحمل عبارة “أنتم صناع الفكر وبناة الإنسان، شكرا معلمي”، و ذلك تقديرا لهم لما للمعلم دور عظيم في حياتنا، وتعبيرا عن قيمة المعلم في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!