الملتقى التربوي لتطوير المناهج وطرق التدريس في ضوء الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي

تحت رعاية مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور حسن الفجام أقام قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية الأساسية الملتقى التربوي لتطوير المناهج وطرق التدريس في ضوء الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 21-11-2023، على المسرح الرئيسي في كلية التربية الأساسية.

حضر هذا الملتقى مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. حسن الفجام، وعميد كلية التربية الأساسية بالإنابة ا. د. طلال المسعد، ومساعد العميد للشؤون الطلابية بنين ا. د. خالد الشعيب، ورؤساء الأقسام العملية والمكاتب النوعية، وأعضاء هيئة التدريس والتدريب في الكلية وبعض ضيوف الملتقى من خارج الكلية، وعدد من الطلبة والطالبات.

يسعى الملتقى التربوي إلى استعراض بعض التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي ومشاركة المعرفة والأفكار بين الباحثين والمهنيين المهتمين بهذا المجال، بتعاون مشترك بين قسم المناهج وطرق التدريس وقسم العلوم والحاسوب، وكذلك قسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية.

بدأ الملتقى بالنشيد الوطني ومن ثم آيات من الذكر الحكيم، وألقى بعدها رئيس قسم المناهج وطرق التدريس ا. د. هاني القطان كلمة رحب بها براعي الحفل وعميد الكلية مقدرا لهم دعمهم لهذا الملتقى التربوي، ورحب بجميع منتسبي الكلية والضيوف الكرام، وذكر أن كلية التربية الأساسية تضطلع بدور محلي رائد في العلوم التربوية، وقد أتت فكرة تنظيم هذا الملتقى في إطار الخطوات المتسارعة لتقنيات الذكاء الاصطناعي المستجدة، التي تستدعي تضافر الأعمال والجهود لتنظيم المسارات العامة لهذه التقنيات وفتح آفاق الشراكة والتعاون بين كل المعنيين بهذا المجال، استشرافا لمستقبل واعد متميز يجمع بين الإبداع والتطور في خدمة العلوم التربوية.

بدأت أولى الجلسات مع د. أنوار الهلال من قسم العلوم ومحاضرة عن الكشكول الجيولوجي للمعلم التكنولوجي، ومن ثم جلسة للأستاذ عبدالله كمال – المدير الإقليمي لتطوير الأعمال Nest ومحاضرة بعنوان نظرة عامة على استخدامات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز في العملية التعليمية، تلته جلسة للدكتورة عبير العميري – قسم الحاسوب في كلية التربية الأساسية وتحدثت عن دور الذكاء الاصطناعي في إثراء العملية التعليمية، وأيضا محاضرة عن توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم بين الرفض والقبول قدمها د. علي حبيب الكندري – قسم المناهج وطرق التدريس في جامعة الكريت، اختتمت جلسات الملتقى مع ا. د. دلال العنزي – قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية الأساسية وجلسة بعنوان: نحو نظام ذكي للقياس والتقويم.

وتضمن الملتقى جولة لمدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وعميد كلية التربية الأساسية للمعرض الطلابي لمشاريع تطوير المناهج وطرق التدريس في ضوء العالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي.

اختتم الملتقى بتكريم مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. حسن الفجام من قبل عميد كلية التربية الأساسية ا. د. خالد المسعد ورئيس القسم المناهج وطرق التدريس ا. د. هاني القطان، كما تم تكريم جميع المشاركين تقديرا لجهودهم المبذولة في الملتقى من خلال مشاركتهم وتعاونهم لنجاح هذا الملتقى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!