ملتقى المعلومات الأول تحت عنوان: “ملتقى الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته”

برعاية مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. حسن الفجام، وبحضور عميد كلية التربية الأساسية بالإنابة أ. د. طلال المسعد أقام قسم دراسات المعلومات ملتقى المعلومات الأول تحت عنوان: “ملتقى الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته”، خلال الفترة 27-28 نوفمبر 2023، على المسرح الرئيسي في كلية التربية الأساسية. 

حضر هذا الملتقى مساعد العميد للشؤون الطلابية – بنين أ. د. خالد الشعيب، ومساعد العميد للشؤون الطلابية – الجهراء أ. د. حنان تقي، ورؤساء الأقسام العلمية والمكاتب النوعية، وبعض الضيوف من خارج الكلية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والتدريب، وطلبة وطالبات الكلية.

ويحرص الملتقى على تحقيق الأهداف العامة ومن أهمها إبراز دور الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دعم الجهود العملية وتشجيع الطاقات الشبابية العاملة في مجال العلوم والبيانات، وأيضا إبراز جهود المختصين في مجال علم البيانات وبالتحديد الذكاء الاصطناعي، وتمكين العاملين في الهيئة على التعرف والتواصل مع المختصين في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والتعاون في حل المشكلات والعمل على التطوير وإجراء التغيرات، وتسليط الضوء على أبحاث وتطبيقات عملية في مجال الذكاء الاصطناعي والاستفادة منهم.

ومن أبرز محاور الملتقى تعريف الذكاء الاصطناعي بشكل عام، وكذلك الأمن في الذكاء الاصطناعي، وأيضا استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، والمكتبات، وفي الحياة، وأخيرا أهم التطبيقات.

بدأ الملتقى بالنشيد الوطني ومن ثم آيات من الذكر الحكيم للقارئ عبدالله أبل، وألقى بعدها عريف الملتقى أ. وليد اليعقوب – عضو هيئة التدريب في قسم دراسات المعلومات كلمة رحب بها بالجميع وبضيوف الملتقى الأول للمعرفة الذي يقيمه قسم دراسات المعلومات في كلية التربية الأساسية، وذكر أن في هذه السنة سوف يتطرق الملتقى لأبرز ما آلت إليه التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وما توصلت إليه هذا العام خلال التجارب التطبيقية، ويهدف الملتقى لإبراز دور الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دعم الجهود العلمية وتشجيع الطاقات الشابة العاملة في مجال العلوم والبيانات والاستفادة منها نحو تحقيق غايات برنامج العمل الحكومي “وطن آمن ورفاهية مستدامة”

بدوره قال عميد كلية التربية الأساسية أ. د. طلال المسعد إن هذا الملتقى يميز كلية التربية الأساسية خاصة ونحن الآن في عصر التكنولوجيا، فهذا الملتقى الأول الذي يناقش موضوع الذكاء الاصطناعي حيث اليوم العالم في نقطة تغير وتحول، وكل الدول في سباق وتنافس حول هذه التكنولوجيا التي تطغى على العالم اليوم وتسير بسرعة كبيرة في جميع المجالات، فهذا الملتقى يتميز في طرح الأفكار لكوكبة من المتحدثين عن المعلومات الجديدة الخاصة في الذكاء الاصطناعي، مرحبا بجميع الضيوف ومتمنيا للجميع الاستفادة.

تضمن الملتقى عدة محاضرات خلال يومين متتالين، فقد اشتملت محاضرات اليوم الأول كالتالي:

الذكاء الاصطناعي، د. جميلة العتيبي – عضو هيئة تدريس في قسم دراسات المعلومات – كلية التربية الأساسية.

الذكاء الاصطناعي في المكتبات، د. أيمن الحبشي – عضو هيئة تدريس في قسم دراسات المعلومات – كلية التربية الأساسية.

أمن تقنيات الذكاء الاصطناعي، د. صفاء زمان – عضو هيئة تدريس في قسم علوم المعلومات – جامعة الكويت.

أما محاضرات اليوم الثاني والأخير للملتقى كالتالي:

الذكاء الاصطناعي، ا. طلال الحربي – موجه فني حاسوب – وزارة التربية.

الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، ا. محمد الأيوب، معلم حاسب آلي، وزارة التربية.

مستقبل صناعة المحتوى في ظل الذكاء الاصطناعي، ا. نواف السويد – استشاري ومدرب.

وفي نهاية الملتقى تم تكريم جميع المشاركين في الملتقى من قبل عميد الكلية ا. د. طلال المسعد، ورئيس قسم دراسات المعلومات د. هنادي بوعركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!