حصوننا مهددة من داخلها

برعاية عميد كلية التربية الأساسية أ. د. فريح العنزي أقام قسم اللغة العربية وآدابها محاضرة بعنوانحصوننا مهددة من داخلها للأديب الكويتي أ. منصور السرهيد، وذلك في يوم الخميس الموافق ٢٠٢٢/٥/١٢ على مسرح مبنى ٦.

حضر المحاضرة أ. د. فاطمة العازمي رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، وعدد من أعضاء القسم وطالباته.

قدم الإعلامي ضاري الرويشد الأديب منصور السرهيد، حيث بدأ محاضرته بذكر ديمومة فكرة الجاهلية في عصرنا الحديث وتناول فكرة الجاهلية من زاوية عدم الإيمان بالوحدانية واليوم الآخر وأثر ذلك على عدم مراعاة القيم الأخلاقية وعبادة المال أو السلطة وغير ذلك من معاول هدم هوية الأمة، وذكر أن من معاول هدم حصوننا فكرة الاستشراق، وبين أن أهم دوافع الاستشراق هو الدافع الديني لنزع هوية الأمة وتفكيكها بالوقوف على طرق التفكير وصور الأدب وضرب أمثلة من التشكيك في القرآن الكريم والسنة النبوية.

كما بين موقف بعض الباحثين من قمم الشعر العربي مثل المتنبي وأبي العلاء المعري من خلال تشويه صورتهم دينياً أو تكريس فكرة سعيهم إلى المال وذلك باجتزاء بعض النصوص من إنتاجهم الشعري وإقامة أحكام قيمية عن هؤلاء الشعراء زاعمين أنهم  يتبنون في ذلك مناهج البحث العلمي وهم براء من هذا الزعم.

كما ذكر دور التغريب في هدم حصوننا وبين أن له دعامتين أولهما  تدعيم أذناب المستشرقين وجعلهم ملء السمع والبصر، وفي مقابل ذلك نجد الغض من قدر أعداء الاستشراق.

وذكر الدعامة الثانية فهي السيطرة على مقاليد الأمور وتوجيه البعثات إلى الدول الغربية وتشويه الدراسات العربية القديمة لأعلام النقد العربي وسلب كل فضيلة لهم، وذكر أيضا اعتماد تطوير المناهج الدراسية على التمويل الأجنبي وفقا لرؤية الآخر، ومن ذلك جعل المتعلم محور العملية التعليمية ونفي التلقين والحفظ بدعوى تدعيم فكرة الإبداع الزائف.

واختتمت المحاضرة بمداخلات الحضور ورد المحاضر عليها.

شاهد أيضاً

حوار في الأدب والسيرة

برعاية عميد كلية التربية الأساسية أ. د. فريح العنزي أقامت اللجنة الثقافية في قسم اللغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!